التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من روائع الإمام علي بن أبي طالب


من روائع الإمام علي بن أبي طالب

بيتــان من الشعر أحدهما لا يتحرك اللسان عند قراءته، والآخر لا تتحرك بقراءته الشفتان‎.
* البيت الأول:
آب همي و هم بي أحبابي همهم ما بهم وهمي مابي
*البيت الثاني‎:
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎ سراعا على الخيل العتاق اللاحقي
- ولعلي بن أبي طالب أبيات من الشعر فيها العجب العجاب، وتظهر فيها براعته واحترافه صناعة للشعر:
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال
وتجد في هذه الأبيات أنـه يمكن قراءتها أفقيــا ورأسيـــاً.
- أما البيت التالي، فيمكن قراءته بالمقلوب حرفا حرفا، وتؤكد فصاحة علي وإبداعه حيث أن البيت يمكن أن يقرأ من الجهتين:
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
******************************************
- ومن شعر بن أبي طالب:
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
************************
- أما خطب الإمام فتؤكد بلاغته وصنعته الأدبية، فقد كتب خطبة من دون أن تحتوي كلماتها على حرف الألف، بعدما أجمع المعنين باللغة أن حرف الألف هو الأكثر شيوعاً في الكلام ..
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
أما بعد ...
حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه،وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ، رب معتزز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكب بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد و بَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله، بعثه في خير عصر، حين فترة، وكفر، رحمة لعبيد منة لمزيده، ختم به نبوته، وشيّد به حجته، فوعظ، ونصح وبلغ وكدح، رؤوف بكل مؤمن رحيم، رضي ولي زكي، عليه رحمة وتسليم وبركة وتكريم، من رب غفور رحيم قريب مجيب، وصيتكم معشر من حضرني بوصية ربكم وذّكرتكم بسنة نبيكم، فعليكم برهبة تسكن قلوبكم، وخشية تذري دموعكم، وتقية تنجيكم قبل يوم يبليكم ويذهلكم، يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته، وخف وزن سيئته ولتكن مسألتكم وتملقكم مسألة ذل وخضوع، وشكر وخشوع، بتوبة ونزع، وندم ورجوع، وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه، وشيبته قبل هرمه، وسعته قبل فقره، وفرغته قبل شغله، وحضره قبل سفره، قبل تكبر وتهرم وتسقم، يملّه طبيبه ويعرض عنه حبيبه، ويقطع عمره ويتغير عقله، ثم قيل هو موعوك، وجسمه منهوك، ثم ج في نزع شديد، وحضره كل قريب وبعيد، فشخص بصره وطمح نظره، ورشح جبينه وعطف عرينه، وسكن حنينه، وحزنته نفسه، وبكته عرسه، وحفر رمسه، ويتم منه ولده، وتفرق منه عدده، وقسم جمعه، وذهب بصره وسمعه، ومدّد وجرّد وعري وغسّل، ونشف وسجّي، وبسط له وهيئَ، ونشر عليه كفنه، وشدَّ منه ذقنه، وقمّص وعمّم، وودّع وشلَّم، وحمَّل فوق سرير، وصُلي علي بتكبير، ونقل من دور مزخرفة، وقصور مشيدة، وحجر منجدة، وجعل في ضريح ملحود وضيق مرصود، بملبن منضود، مسقف بجلمود، وهيل عليه حفره، وحثي عليه قدره وتحقق حضره، ونسي خيره، ورجع عنه وليه، وصفيه ونديمه ونسيبه، وتبدل به قرينه وحبيبه، فهو حشو قبر، ورهين قفر، يسعى بجسمه دود قبره ويسيل صديده من منخره، يسحق برمته لحمه، وينشف دمه ويرم عظمه، حتى يوم حشره. فنشر من قبره حين ينفخ في صور، وجيء بكل نبي وصديق وشهيد، وتوحد للفصل قدير، بعبده خبير بصير، فكم من زفرة تضنيه، وحسرة تنضيه، في موقف مهول، ومشهد جليل، بين يدي ملك عظيم وبكل صغير وكبير عليم، فحينئذ يلجمه عرقه، ويحصره قلقه، عبرته غير مرحومة، وصرخته غير مسموعة وحجته غير مقبولة، زوال جريدته، ونشر صحيفته، نظر في سوء عم له، وشهدت عليه عين بنظره، ويده ببطشه، ورجله بخطوه، وفرجه بلمسه، وجلده بمسه، فسلسل جيده، وغلت يده، وسيق فسحب وحده، فورد جهنم بكرب وشدة فظل يعذب في جحيم، ويسقى شربة من حميم، تشوي وجهه وتسلخ جلده، وتضربه زبنيته بمقمع من حديد، ويعود جلده بعد نضجه كجلد جديد، يستغيث فتعرض عنه خزنة جهنم، ويستصرخ فيلبث حقبة يندم، نعوذ برب قدير، من شر كل مصير، ونسأله عفو من رضي عنه، ومغفرة من قبله، فهو ولي مسألتي، ومنجح طلبتي، فمن زحزح عن تعذيب ربه جعل في حنته بعزته وخلَّد في قصور مشيدة، وملك بحور عين وحفدة، وطيف عليه بكؤوس وسكن حظيرة قدس، وتقلب في نعيم، وسقي في تسنيم، وشرب من عين سلسبيل، ومزج له بزنجبيل، مختم بمسك وعبير، مستديم للملك، مستشعر للسرور، يشرب من خمور في روض مغدق ليس يصدع من شربه، وليس ينزف، هذه منزلة من خشي ربه، وحذر نفسه معصيته، وتلك عقوبة من جحد مشيئته، وسولت له نفسه معصيته، فهو قول فصل، وحكم عدل، وخبر قصص قص، ووعظ نص، تنزيل من حكيم حميد، نزل به روح قدس مبين، على قلب نبي مهتد رشيد، صلت عليه رسل سفرة مكرمون بررة، عذت برب عليم رحيم كريم من شر كل عدو لعين رجيم، فليتضرع متضرعكم وليبتهل مب تهلكم ويستغفر كل مربو منكم ولي ولكم وحسبي ربي وحده .
=============================
- كما كتب بن أبي طالب خطبة أخرى تخلو تماما من الحروف المنقوطة....
الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار ، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسدد...
======================================
وقد إمتاز الإمام علي بالقدرة على حل المعضلات التي تواجه الناس في تلك الفترة لاسيما تلك المتعلقة بقضايا الحقوق والميراث. ويمكن القول أن المثال أدناه يعتبر معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !!. فقد كان ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة، وكان الأول يملك نصفها، والثاني ثلثها، والثالث تسعها، وبحسب النسب يكون التوزيع كالآتي:
الأول يملك النصف (17÷2) = 8.5
الثاني يملك الثلث (17÷3) = 5.67
الثالث يملك التسع (17÷9 ) = 1.89
ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم دون ذبح أي منها أو بيع جزء منها قبل القسمة، فما كان منهم إلا أن ذهبوا إلى الإمام علي لمشورته وحل معضلتهم، فقال لهم الإمام علي: هل لي بإضافة جَمَلٍ من جِمالي إلى القطيع ؟؟
وافقوا بعد أن بدى منهم استغراب شديد !!
فصار المجموع 18 جَمَلا.
وزع الإمام علي الميراث بالطريقة التالية:
الأول يملك النصف (18÷2) = 9
الثاني يملك الثلث (18÷3) = 6
الثالث يملك التسع (18÷9) = 2
لكن الغريب أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون .. 17 جملا !!.. فأخذ كل واحدٍ منهم حقه ، واسترد الإمام جَمَلَهُ (الثامن عشر) المضاف!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

E مبهدلانا فى حبها

عملت فينا البدع سجنتنا وموتتنا وظلمتنا وسبحان من علا مكنتها بنحبها زلتنا  وكسرتنا وعمتنا وشحتتنا وبرده بنحبها قضاء الله لا مفر  تروح يمين تروح شمال برده قضاء الله حبها اسطورة مع انها مش مستوره العالم اتفرج عليها وولادها بيقطعوا فيها وبرده وقفا على حلها وقنة شمخها  وبرده بتعملنا على انها سيدتنا وبرده بنحبها نفكر فى غرها ونروح لبديلها ونرجع نجلها ونبكى على ارضها من كتر ما جنتنى  جيت اهرب اترميت فى حضنها وتوووووووبا ان بصيت لحد غيرها وبهرنى بدولارها ولا بيورها كان حلم كتير زمان يروح لعند الامركان دلوقتى هما بيدوروا على مكان فى ارضها لكن  ارضها للى ضحا فيها ومات عليها واسى ليها  ونصيحه اوعى تفتكر ان حد يقدر يهدها طوغاه وجبابره  وسفاحين كتير حولوا وكانت عليهم مقصله

D من سنتين

بسم الله الرحمن الرحيم  من سنتين تقريبا وانا اكتب عن ما اراه من وجة نظرى فى اوضاع البلد السياسة  فى مدونة اغلقت ( http://news3alabaly.blogspot.com ) لا اعرف من اغلقها ام انى نسي كلمة السر لها  ولكن الان وبعد ما حدث فى مصر من خراب ودمار فقد قررت ان اكتب عن نفسى  فانا فى حالة اكتئاب شديد واحاول الخروج منها ولكن لا استطيع  فبعد ان نظرت الى نفسى فى المرأه ورايت زقنى قد كبرت بشكل انا غير معتاد عليه فحلقتها وخرجت ولكن عندما خرجت وجد كل من هم حولى لا استطيع التواصل معهم وانى اريد ان ابقى وحيدا وهذا الشعور قد ذاد كثيرا تلك الايام بشدة وقد خفت من نفسى عندما دار فى فكرى هاجس الانتحار وخفت من حساب الله ومكثت ابحث عن  هل المنتحر وهو مكتئب يدخل النار وهل المريض النفسى يحاسبة الله  تلك البحوث لم تاتى مع بنتيجه مع العلم  بان عندى تردد فى اتخاذ القرار وخوفى الفطرى من الله مستحوز عليا ولكن اشد على تلك الايام نفس الهاجس وقد قررت ان اكتب هذا الكلام لكل من يقرئه ويعتبر  فلا تحاول ان تفعل مثلى يؤثر فيك كل من هو قريب منك  فتصبح فريسة للاكتئ...

F فيها ايه؟

 فيها ايه لو كنا فهمين يعنى ايه حياه  فيها ايه لو كنا فهمين يعنى ايه نتعايش   فيها ايه لو نعرف يعنى ايه سرقة   فيها ايه لو نعرف يعنى ايه تخصص فيها ايه لو نعرف يعنى ايه قانون   فيها ايه لو نعرف يعنى ايه شباب  فيها ايه لو نعرف ان مصر فيها حجات كتير حلوة   فيها ايه لو ندور مع بعض عن حلوتها  فيها ايه لوكلنا  تخاف على بعض فيها ايه فيها ايه ان الى معاه يدى الى معوش فيها ايه ان الى خد يقول الحمد فيها ايه ان كل واحد يعمل الصح ويبعد عن العند فيها ايه انك لما تشوف البلد خربانه تساعد بالخير فى حلها  فيها ايه ان تدع الخلق للخالق  فيها ايه انك تتحاسب على اخطائك  فيها ايه انك تبكى لتغسل قلبك  فيها ايه نفسى اعرف فيها  ونفسى قالت لى، ربنا قال النفس اماره بالسوء ولوامه ومطمئنه فيها ايه لو نعرف يعنى ايه اعطى كل ذى حقه فيها ايه لو نعرف يعنى ايه ان مال اليتيم حرام